ما الفرق بين عملية تكميم المعدة وعملية ربط المعدة؟

إذا كان الفرق بين عملية تكميم المعدة وعملية ربط المعدة أمرًا محيرًا إلى حد ما بالنسبة لك، فلا داعي للقلق فأنت لست وحدك! فيما يلي سيعرفك الدكتور أحمد حسني عن الاختلافات بين هذين الإجراءين لفقدان الوزن بطريقة موجزة وبسيطة، تابع معنا للنهاية. 

عملية ربط المعدة (The Gastric Band)

ربط المعدة

رباط المعدة هو عبارة عن طوق من السيليكون الناعم يوضع في الجزء العلوي من المعدة. 

على عكس تكميم المعدة، فإن الحزام أو الرباط لا يجعل معدتك أصغر؛ بل يغير طريقة إرسال الإشارات إلى عقلك عند تناول الطعام. 

تحتوي بطوننا على نهايات عصبية تتحسس عندما نأكل وكم نأكل، وتتحد هذه النهايات العصبية معًا لتكوين عصبين يسميان الأعصاب المبهمة Vagus nerves، والتي تحمل هذه المعلومات إلى جزء من دماغنا يسمى الهايبوثلامس Hypothalamus وهو مركز التحكم في الشهية. ويعمل حزام المعدة على تعديل هذه الإشارات بحيث نشعر بجوع أقل ونشعر بالرضا من الكميات الأصغر. 

على عكس التكميم، لا يقلل رباط المعدة من الحجم المادي للمعدة - 
وبدلاً من ذلك يعدل الإشارات التي يتم إرسالها إلى الدماغ بحيث تشعر 
بجوع أقل وتشعر بالشبع من الكميات الأقل. 

لن يمنعك السوار من استهلاك الكثير من السعرات الحرارية، خاصًة إذا كانت السعرات الحرارية من أطعمة ناعمة أو سائلة والتي ستنزلق عبر الشريط بسهولة، حتى لو كان الرباط ضيق للغاية. ونظرًا لأن فقدان الوزن لن يحدث إلا إذا تم تقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولها، فلن يعمل السوار بشكل جيد إذا واصلت استهلاك كمية كبيرة من السعرات الحرارية السائلة. 

بينما سيقيد التكميم من جهة أخرى جميع أنواع السعرات الحرارية إلى حد ما، وهو ما قد يكون أكثر ملاءمة إذا كنت تواجه مشكلة في تقليل تناول المشروبات الغازية أو الآيس كريم أو الشوكولاتة أو الكحول. 

لا يحد رباط المعدة من السعرات الحرارية اللينة أو السائلة، 
إنها مجرد أداة تقلل الجوع وكمية الطعام الصلب اللازمة للشعور بالشبع. 

يعتبر رباط المعدة في الأساس مجرد أداة تجعلك أقل جوعًا وشبعًا بسرعة أكبر. ولا يزال الأمر متروكًا لك لمراقبة حصصك الغذائية واتخاذ خيارات طعام أفضل وممارسة الرياضة بانتظام كما يتطلب الجهد والالتزام تجاه تحسين نمط حياتك. 

من واقع خبرتنا، فإن الرباط هو الأنسب للأشخاص الذين يمكنهم عادًة إنقاص الوزن بسهولة تامة ولكنهم يجدون صعوبة في الحفاظ عليه، ويقومون عادًة بتناول طعام صحي ولكن لديهم مشكلة في الشعور بالجوع طوال الوقت أو الحاجة إلى وجبات كبيرة للشعور بالشبع. 

يتميز السوار بالعديد من المزايا مقارنة بالتكميم: فهو أكثر أمانًا، ويمكن تعديله أو حتى إفراغه تمامًا إذا لزم الأمر، ويمكن إزالته. 

يعتبر رباط المعدة من أكثر أنواع جراحات فقدان الوزن أمانًا.
وعلى الرغم من إمكانية إزالته، إلا أنه مخصص للاستخدام على المدى الطويل. 

يشمل الجانب السلبي الرئيسي لرباط المعدة هو الحاجة إلى إجراء تعديلات منتظمة كل 4 إلى 8 أسابيع في السنة الأولى أو الثانية، ثم مرة واحدة فقط في السنة بعد ذلك. 

وأيضًا هناك بعض المخاطر الصغيرة التي تظهر على المدى البعيد مثل الانزلاق، التآكل أو مشاكل في الأنابيب، والتي قد تحدث في ما يصل إلى 10٪ من المرضى.

ولكن لحسن الحظ، عادًة ما تكون هذه المشكلات سهلة الإصلاح، وانخفضت بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة بسبب التقدم في تصميم الجهاز، والتقنية الجراحية، والرعاية اللاحقة.  

على الرغم من أن المشكلات المتعلقة بالجهاز يمكن أن تحدث على المدى الطويل،
 إلا أنه عادةً ما يتم تصحيحها بسهولة وأصبحت أقل شيوعًا.

عملية تكميم المعدة (The Gastric Sleeve)

تكميم المعدة

على عكس رباط المعدة، لا يتضمن التكميم طرفًا اصطناعيًا داخل الجسم. وبدلاً من ذلك، تعمل عملية تكميم المعدة على إزالة جزء من المعدة بشكل دائم. 

وعلى الرغم من إزالة ما يقرب من 80٪ من المعدة، فإن نسبة الـ 20٪ المتبقية لا تزال تعمل كما ينبغي للمعدة، كما أنها تساعد على تقليل هرمون الجوع وهو ما يُسمى جريلين Ghrelin

ويستمر إنتاج حمض المعدة والبيبسين للمساعدة في تكسير الطعام، ولا يزال أيضًا العامل الداخلي يساعد في امتصاص فيتامين B12. 

يختلف التكميم تمامًا أيضًا عن عملية تدبيس المعدة القديمة وعملية تحويل مسار المعدة، حيث لا يتم تغيير الأمعاء الدقيقة. لذلك، لا يوجد خطر لسوء امتصاص البروتين أو الفيتامينات أو المعادن.

التكميم يقلل ببساطة من حجم المعدة، ولا يتداخل مع امتصاص العناصر الغذائية.

نظرًا لانخفاض قدرة المعدة، فإن عملية التكميم تحد من تناول جميع السعرات الحرارية تقريبًا سواء كانت الصلبة أو السائلة، وهذا يجعلها أقوى من رباط المعدة. وقد تكون أكثر ملاءمة للأشخاص الذين يتناولون الكثير من الشوكولاتة والآيس كريم والحلويات والمشروبات الغازية والكحول. 

يمكن أن يحد التكميم حتى من تناول السعرات الحرارية اللينة والسائلة.

ومع ذلك، فإن التكميم لن يعمل إلا للأشخاص الذين يمكنهم إدارة تناول طعامهم أو يمكنهم تناول الطعام اللين والسائل فقط، وبالنسبة للأشخاص الذين يحصلون في الغالب على سعرات حرارية من أنواع الأطعمة الصلبة، فيعمل رباط المعدة معهم بشكل جيد للغاية.

ويشمل الجانب السلبي للتكميم ارتفاع حدوث بعض المضاعفات على المدى القصير (حوالي 1: 100 مقابل 1: 500 للرباط) مثل مشكلة التسريب، مع احتمالية تتمدد المعدة مرة أخرى على المدى الطويل مما يؤدي إلى إمكانية استعادة بعض الوزن، خاصًة إذا لم يتم الالتزام بنمط حياة صحي. وأيضًا يمكن أن يُصاب عدد قليل من الأشخاص بالحموضة المعوية أو الارتجاع بعد التكميم، بينما تحسن عملية ربط المعدة ذلك عادةً.

تشمل عيوب التكميم تمدد المعدة على المدى الطويل، 
مما قد يؤدي إلى استعادة بعض الوزن. 
ولكن هذه المشكلةتعتمد عليك وعلى نمط حياتك بعد العملية. 

من مميزات التكميم عن رباط المعدة هو أنه لا يتطلب التعديل، هذا يعني أن مواعيد المتابعة مع الدكتور بعد الجراحة يمكن أن تكون أقل تكرارًا أي مرة كل 3 أشهر مثلًا بدلاً من مرة في الشهر. 

وهذا قد يجعل التكميم أكثر ملاءمة إذا كنت تعيش خارج مصر أو لديك بعض الصعوبات للعودة مرة أخرى إلى العيادة. 

وهناك ميزة أخرى وهي أن هناك قيودًا غذائية أقل مع التكميم، حيث يمكن الاستمرار في تناول معظم أنواع الطعام، فقط بكميات أقل. 

على الرغم من أن عملية التكميم تتطلب رعاية أقل،
إلا أن الدعم الطبي والغذائي والنفسي المستمر لا يزال على نفس القدر من الأهمية.

نظرًا لأن التكميم يقيد السعرات الحرارية اللينة والسائلة بشكل أفضل من الرباط، فينتج عن التكميم عادةً انخفاضًا أكثر في تناول السعرات الحرارية بشكل عام،.

هذا يعني أن متوسط ​​مقدار فقدان الوزن بعد التكميم عادًة ما يكون أفضل من ربط المعدة، متوسط ​​فقدان الوزن بعد التكميم هو 76٪ من الوزن الزائد مقابل 62٪ بعد ربط المعدة. 

فقدان الوزن بعد عملية التكميم أكبر بقليل من عملية ربط المعدة للمريض العادي؛
 ومع ذلك، يمكن للمرضى الأكثر تحفيزًا أن يفعلوا نفس الشيء مع الرباط.
 إنه يعتمد بشكل أكبر على كيفية استخدامه.

بغض النظر عن الاختلافات بينهما، فإن كلًا من عملية تكميم المعدة وعملية ربط المعدة يعملان بأكثر فعالية من الأنظمة الغذائية والتمارين وحدها وخاصًة للأشخاص الذين يعانون من مشكلة الوزن الزائد على المدى الطويل. وتظل أيضًا المتابعة المستمرة بعد الجراحة والالتزام بتحسين نمط الحياة من أهم العوامل للحصول على أفضل النتائج والحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة. 

يمكنك زيارتنا في: 20 شارع أمين فكري، محطة الرمل، الإسكندرية.

أو تواصل معنا من خلال الرقم التالي 01096102420. 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *