كل ما تريد معرفته عن عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة “sleeve gastrectomy” هي عملية جراحية تُجرى للتخلص من السمنة، يتم بها إزالة جزء كبير من المعدة ويتم ترك كُمًا ضيقًا، يساعد هذا على تقييد السعرات الحرارية وتقليل إشارات الجوع. وفي هذا المقال سوف نتعرف على كافة التفاصيل وكل ما تريد معرفته قبل إجراء عملية التكميم. 

ما هو تكميم المعدة sleeve gastrectomy؟ 

هي عملية لتصغير حجم المعدة، وكلمة gastrectomy تعني “استئصال المعدة” أي إزالة جزء من معدتك أو كليها، حيث تزيل عملية تكميم المعدة حوالي 80٪ من معدتك تاركة وراءها “كم” أنبوبي بحجم وشكل موزة. 

ماذا تفعل عملية تكميم المعدة؟

يعتبر تقليل حجم المعدة طريقة بسيطة لتقييد كمية الطعام التي يمكنك تناولها في وجبة واحدة، مما يجعلك تشعر بالشبع بشكل أسرع. 

وأيضًا تقلل من كمية هرمونات الجوع التي يمكن أن تنتجها معدتك، وهذا يساعد على تقليل الشهية والرغبة الشديدة للأكل. 

ما هي الحالات الطبية التي تساعد عملية تكميم المعدة في علاجها؟

جراحة تكميم المعدة هي علاج جراحي للسمنة والحالات الطبية المتعلقة بها أو للأشخاص المعرضين لخطر كبير بسسببها. يمكن لجراحة تكميم المعدة تحسين الأمراض والقضاء عليها في بعض الأحيان، بما في ذلك: 

  • مقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع 2.
  • ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب الناتجة عنه.
  • ارتفاع الكوليسترول وأمراض الشرايين.
  • مرض الكبد.
  • متلازمة نقص التهوية وانقطاع النفس الانسدادي النومي.
  • آلام المفاصل وهشاشة العظام.

هل عملية تكميم المعدة آمنة؟

تعتبر مخاطر جراحة تكميم المعدة أقل بكثير من مخاطر الإصابة بالسمنة والأمراض المرتبطة بها. كما أن لديها معدلات مضاعفات أقل من العمليات الشائعة الأخرى. يتم تنفيذ إجراء عمليات تكميم المعدة من خلال تقنيات جراحية قليلة التوغل لا تحتاج إلى شقوق كبيرة، مما يعني ألمًا أقل والتعافي بشكل أسرع.   

المزيد من التفاصيل عن إجراء عملية تكميم المعدة 

إليك أهم المعلومات التي يجب فهمها ومعرفتها قبل الخضوع لعملية تكميم المعدة: 

ما الذي يؤهلك لإجراء عملية تكميم المعدة؟

يؤكد الدكتور أحمد حسني ضرورة وجود بعض المتطلبات للموافقة على إجراء عملية التكميم، وهي:

  • أن يكون لديك سمنة من الفئة الثالثة، ويتم تحديد ذلك من خلال مؤشر كتلة الجسم (BMI) الخاص بك والذي يتم حسابه حسب الوزن والطول، والظروف الصحية ذات الصلة. السمنة من الدرجة أو الفئة الثالثة تعني أن يكون مؤشر كتلة الجسم 40 لأعلى أو أن يكون مؤشر كتلة الجسم 35 على الأقل ومرتبط مع مرض واحد على الأقل. 
  • أنك حاولت إنقاص الوزن سابقًا ولم تنجح. 
  • أن تكون مستعدًا جسديًا وعقليًا لعملية التكميم والتعافي.  

ماذا يحدث قبل عملية تكميم المعدة؟

بعد اجتياز الفحص الصحي والتأكد إن كنت مؤهلًا لجراحة تكميم المعدة أم لا، ستكون الخطوة التالية هي اتباع نظام غذائي سائل لمدة أسبوعين، وسيعطيك الجراح إرشادات محددة لاتباعها، والهدف من ذلك هو فقدان بعض الدهون في البطن والكبد لجعل الجراحة أكثر أمانًا. 

وسيُطلب منك عدم تناول أو شرب أي شيء لمدة 12 ساعة قبل العملية، وذلك للتأكد من أن معدتك فارغة أثناء العملية; لأن ترك الطعام أو السوائل في المعدة أثناء الجراحة قد يؤدي إلى آثار جانبية غير سارة أو حتى خطيرة.

كيفية إجراء عملية تكميم المعدة؟

في معظم الأحيان، يتم إجراء عملية تكميم المعدة عن طريق الجراحة بالمنظار أو الجراحة الروبوتية، ويتم ذلك بدلاً من عمل شق أو قطع كبير لفتح تجويف البطن للوصول إلى المعدة، وسيقوم الدكتور أحمد بإجراء العملية من خلال شقوق صغيرة للغاية، وهذا يجعل الشفاء أسهل. ولكن يمكن لبعض الأشخاص أن يلجئون للجراحة المفتوحة، وهذا يعتمد على حالتهم وما يقرره الطبيب. 

ماذا يحدث أثناء عملية تكميم المعدة؟

الخطوة الأولى: سيعطيك الجراح تخديرًا عامًا، لذلك ستكون نائمًا أثناء العملية. 

الخطوة الثانية: سيقوم الجراح بعمل شق صغير في البطن طوله حوالي 1/2 بوصة وإدخال منفذ به، ثم سيضخون غاز ثاني أكسيد الكربون عبر هذا المنفذ لتوسيع البطن. 

الخطوة الثالثة: يتم وضع كاميرا فيديو صغيرة مضاءة أو ما يُسمى ب “منظار البطن” عبر هذا المنفذ، وستعرض الكاميرا ما بداخلك على الشاشة. 

الخطوة الرابعة: وسيقوم الجراح بإدخال منافذ إضافية من خلال شق واحد إلى ثلاثة شقوق إضافية، وإكمال الإجراء باستخدام أدوات طويلة وضيقة.

الخطوة الخامسة: يتم قص المعدة، ثم فصل ما تبقى منها باستخدام دباسة جراحية.

الخطوة السادسة: سيقوم الجراح بإزالة الجزء المتبقي من المعدة، ثم إغلاق الشقوق.

كم من الوقت تستغرق عملية تكميم المعدة؟

بالمقارنة مع عمليات إنقاص الوزن الأخرى، فتعتبر عملية تكميم المعدة عملية قصيرة وبسيطة نسبيًا، حيث يتستغرق من 60 إلى 90 دقيقة. 

وقد يرغب الدكتور أحمد في بقائك في المستشفى ليوم أو يومين بعدها لمساعدتك في إدارة الألم وأي آثار جانبية مؤقتة للجراحة، مثل الغثيان.

ماذا يحدث بعد عملية تكميم المعدة؟

بعد إجراء عملية تكميم المعدة، ستخضع لفحوصات متكررة والمتابعة مع الطبيب في الأسابيع والأشهر التالية. 

وسيتم مراقبة تقدم فقدان الوزن، والحالات الصحية ذات الصلة وأي آثار جانبية مصاحبة للجراحة. ومراقبة أيضًا نمط حياتك، ومعرفة ما إذا كنت تعتني بنفسك جيدًا وتتبع إرشادات الطبيب للحفاظ على صحتك وفقدان الوزن أم لا.

هل ستضطر إلى اتباع نظام غذائي بعد عملية تكميم المعدة؟

على المدى القصير، يجب عليك اتباع إرشادات غذائية تبعًا لما يحدده لك الطبيب للتأكد من أن معدتك تلتئم جيدًا. 

وبعد بضعة أشهر، قد تبدأ في تناول الطعام بشكل طبيعي أكثر، ولكن يجب عليك أيضًا اختيار الأطعمة بحكمة. ونظرًا لأنك لن تكون قادرًا على تناول الكثير من الطعام كما كان من قبل، فيجب التأكد من أن ما تأكله مغذي بدرجة كافية للحفاظ على احتياجاتك من الطاقة. 

وأيضًا ستبدأ في تناول الفيتامينات بعد وقت قصير من الجراحة وستحتاج إلى الاستمرار في تناولها بشكل دائم لضمان حصول جسمك على المغذيات الكافية له. 

كم تستغرق فترة التعافي من عملية تكميم المعدة؟

يجب أن تمنح نفسك شهرًا على الأقل قبل أن تتوقع أن تشعر وكأنك على طبيعتك تمامًا أو أن تعود إلى العمل بكامل طاقتك. 

خلال هذا الوقت، يشعر الكثير من الناس بالتعب والإرهاق لأن أجسامهم تعمل على التعافي بالإضافة إلى التكيف مع السعرات الحرارية المحدودة.

في الأسابيع الأولى، ستكون قادرًا فقط على تحمل دخول السوائل إلى جسمك. وبمرور الوقت، ستتقدم تدريجيًا إلى اتباع نظام غذائي يحتوي على أطعمة لينة، وبعدها الأطعمة الصلبة.

ما مقدار الوزن الذي ستخسره مع تكميم المعدة؟

متوسط ​​فقدان الوزن الذي يفقده الجسم بعد عملية التكميم هو من 25٪ إلى 30٪ في أول عام إلى عامين، وقد تخسر أكثر أو أقل ولكن هذا يعتمد على نمط حياتك بعد الجراحة. 

ماذا لو فشلت عملية تكميم المعدة؟ 

على الرغم من أن هذا ليس شائعًا، إلا أن هناك بعض الأشخاص يستعيدون الوزن الذي فقدوه.

وذلك بسبب عودتهم إلى العادات القديمة أو قد تتمدد معدتهم مرة أخرى بمرور الوقت.

ولكن إذا حدث هذا لك، قد يقوم الطبيب بإصلاح تكميم المعدة الأصلي أو تحويله إلى نوع آخر من جراحات إنقاص الوزن مع نتائج أقوى مثل عملية تحويل المسار. 

عيادة الدكتور أحمد حسني 

تتميز عيادتنا باحتوائها على كافة الخدمات مع وجود طاقم طبي كامل يقوم بشكل دوري على التطوير للوقوف على آخر المستجدات العالمية في شؤون الرعاية الصحية لمريض السمنة مثل خبراء التغذية وأخصائيي التغذية ومختبر الأمراض السريرية.  

ويمكنك زيارتنا في: 20 شارع أمين فكري، محطة الرمل، الإسكندرية.

أو تواصل معنا من خلال 01096102420. 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *