هل تعود المعدة إلى حجمها السابق بعد التكميم؟

بعد عملية تكميم المعدة، تخلق معدتك التي تقلصت عجزًا في السعرات الحرارية من خلال خلق شعور بالشبع في وقت أقصر. بالإضافة إلى ذلك، فإن حجم المعدة الجديد (الأصغر) يمنع المرضى من تناول الكثير من الطعام كما كان من قبل. 

ولكن هل تعود المعدة لحجمها بعد التكميم؟ ولأي سبب من الأسباب تمددت المعدة بعد الجراحة هل سأستعيد الوزن؟ كل هذا وأكثر سوف يجيبك عليه الدكتور أحمد حسني، تابع معنا. 

ما هي عملية تكميم المعدة (Gastric Sleeve)؟

قد يفكر البعض في إجراء أحد الطرق الجراحية لإنقاص الوزن. هناك عدة أنواع مختلفة من جراحات إنقاص الوزن، بما في ذلك جراحة تحويل مسار الاثني عشر، وربط المعدة، وتحويل مسار المعدة، وتكميم المعدة. 

جراحة تكميم المعدة، والمعروفة أيضًا باسم استئصال المعدة الرأسي بالمنظار أو عملية قص المعدة، هي إجراء يتم فيه فصل جزء كبير من المعدة جراحيًا وإزالته من الجسم. وبعد إزالة جزء من المعدة، يقوم الجراح بخياطة المعدة المتبقية معًا لعمل معدة جديدة. 

لا يستطيع المريض تناول الكثير من الطعام، كما تنتج المعدة الجديدة هرمونًا أقل مما يجعل الناس يشعرون بالجوع بسرعة. 

تتمثل بعض المخاوف المتعلقة بإجراء جراحة إنقاص الوزن في خطر عودة المعدة إلى النمو أو اكتساب الوزن مرة أخرى. وإليك المزيد من التفاصيل:

هل تعود المعدة لحجمها السابق بعد عملية التكميم؟ 

لا يمكن أن تعود المعدة إلى حجمها السابق، ولكن يمكن أن تتمدد قليلًا نتيجة العادات الغذائية الخاطئة.

حجم المعدة الأصلي قبل عملية تكميم المعدة يكون حوالي لتر ونص، ولكن بعد عملية التكميم يتبقى من المعدة حوالي 150 إلى 200 ملل، وبعد مرور سنة من العملية يمكن أن يزيد حجم المعدة إلى 250-300 مل وهذا أمر طبيعي يحدث لكل الأفراد. ولكن عند تناول كميات كبيرة من الطعام وعدم الالتزام بتعليمات الطبيب بعد العملية، قد تتمدد المعدة ويصل حجمها إلى 350-400 مل.

ودعني الآن أستعرض عليك أسباب تمدد المعدة بعد التكميم.

أسباب زيادة حجم المعدة بعد عملية تكميم المعدة

يوضح لك الدكتور أحمد أشهر الأسباب التي تؤدي إلى عودة المعدة إلى حجمها السابق بعد التكميم: 

  • إذا كنت لا تأكل في قضمات صغيرة وتشرب في رشفات صغيرة فستتمدد معدتك بالتأكيد.
  • سينصحك دكتور التغذية بتناول كميات محدودة من الطعام في كل وجبة، ولكن إذا تجاوزت هذا الحد فهناك احتمال كبير للقيء والغثيان. ولكن بعض المرضى لا يواجهون هذه المضاعفات، وبالتالي يستمرون في تناول المزيد والمزيد؟ إذن، ما هي النتيجة؟ بالتأكيد معدة أكبر وبالتالي زيادة في الوزن. 
  • الاعتماد على الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية المليئة بالدهون والسكريات.

ماذا يحدث إذا زاد حجم المعدة بعد جراحة تكميم المعدة؟

تضخم المعدة ليس شيئًا يمكنك الشعور به بسهولة. ولكن هناك بعض العلامات التي ستنبهك. فبمجرد أن تراها، يجب أن تأخذ الحياة الصحية بجدية أكبر، واشهر هذه العلامات: 

  • زيادة الوزن، حيث ترى الوزن الزائد الذي فقدته يعود مرة أخرى.
  • استهلاك المزيد من الطعام ويزداد جوعك.
  • ثبات الوزن لفترة طويلة.

كيف تمنع معدتك من النمو بعد تكميم المعدة؟ 

إذا كنت لا تريد أن تنمو معدتك مرة أخرى بعد عملية تكمم المعدة، فهذه هي النقاط التي يجب عليك مراعاتها:

  • يجب عليك الالتزام بنصيحة الطبيب وبرنامج التغذية الذي قدمه لك.
  • في الأسبوع الأول من العملية، سوف تنتفخ معدتك ولا يمكنك تناول أكثر من 40 جرامًا حتى لو كنت ترغب في ذلك. التزم بهذا المقدار وحاول ألا تتجاوزه لمدة أسبوعين. 
  • احرص على عدم الإفراط في طهي وجباتك وخلطها، لأن بعد العملية ستعتمد فقد على الحساء والخلاطات الكريمية. وخلال هذه الفترة، استهلك كل طعامك بشكل منفصل.
  • وبعد الاعتماد الأطعمة المهروسة، ستصل إلى مستوى يمكنك فيه تناول الأطعمة الصلبة جزئيًا، فقطع طعامك إلى قطع صغيرة خلال هذه الفترة. 
  • من المهم للغاية ألا تجمع بين تناول الطعام الصلب والسائلة، وإذا كنت تتناول كلاً منهما في نفس الوقت، فتناول الأطعمة السائلة أولاً، ثم انتظر نصف ساعة على الأقل ثم انتقل إلى الأطعمة الصلبة، لأن معدتك حساسة للغاية بالفعل ولا يمكنها إجراء عمليتي هضم في وقت واحد. 
  • تناول طعامًا أقل ولكن مرات أكثر خلال اليوم، ويجب أن يكون هدفك النهائي هو تناول ما لا يقل عن 5-6 مرات في اليوم وفي أجزاء صغيرة. وبالتالي، ستكون ممتلئ دون أي زيادة في حجم معدتك.
  • وفي النهاية، لا تنسى أنك أجريت هذه الجراحة لإنقاص الوزن، وتذكر أيضًا كل الصعوبات التي تغلبت عليها حتى تحصل على هذه النتائج النهائية، وبالتأكيد أنت لا تريد تجربة هذه العملية مرة أخرى فيجب بذل كل قصاري جهد للحفاظ على هذه النتائج.

التمارين الرياضية لمنع نمو المعدة بعد تكميم المعدة

إذا كنت لا تريد أن تتمدد معدتك بعد عملية التكميم، فيجب عليك الانتباه إلى نشاطك البدني أيضًا بالإضافة إلى نظامك الغذائي، ستؤدي ممارسة الرياضة بانتظام إلى تسريع عملية فقدان الوزن وتمنعك بالتأكيد من الحصول على معدة أكبر حجمًا. 

يجب أن تبني نفسك على حياة صحية جديدة، أنت بحاجة إلى تغيير وجهة نظرك في الحياة وتجديد نفسك. 

كيفية تصحيح زيادة حجم المعدة؟

يتم تصحيح زيادة حجم المعدة بعد عملية التكميم من خلال اللجوء إلى طريقة جراحية أخرى مثل عملية تحويل المسار، ويعتبر هذا هو أفضل حل لتجنب زيادة حجم المعدة مرة أخرى لو كنت غير واثق أنك ستلتزم بحياتك الصحية وأهم التعليمات التي ذكرناها. 

ما الذي يميز الدكتور أحمد حسني؟

يعتبر دكتور أحمد حسني من أفضل جراحي السمنة على مستوى الشرق الأوسط، فهو حاصل على بكالوريوس الطب و الجراحة بجامعة الأسكندرية، وماجستير جراحة الجهاز الهضمي بجامعة عين شمس، وأيضًا زميل كلية الجراحين الملكية بإنجلترا، كما أنه عضو المجلس الطبي البريطاني، ومدرب معتمد لجراحات المناظير برابطة جراحي المناظير بالاسكندرية، وعضو الاتحاد الدولي لجراحات السمنة. 

ويمتلك الدكتور أحمد خبرة كبيرة في مجال جراحات السمنة لأكثر من 8 سنوات، وأجرى خلال هذه السنوات ما يصل إلى 1500 جراحة ناجحة.

كما تتميز عيادته بوجود فريق طبي متكامل يعمل جاهدًا على خدمتك وإرضائك مثل خبراء التغذية وأخصائيي التغذية ومختبر الأمراض السريرية. 

إذا كنت لا تستطيع اختيار الإجراء المناسب لحالتك، فقط احجز معنا واجتمع مع الدكتور أحمد وهو سيسمعك ويشخص حالتك بكل حب ودقة وسوف يحدد لك المناسب لحالتك. 

ويمكنك زيارتنا في: 20 شارع أمين فكري، محطة الرمل، الإسكندرية.

أو Contact US من خلال الرقم التالي 01096102420. 

 

leave comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *