أيهما أفضل تكميم المعدة أم البالون؟

يمكن أن يؤثر الوزن الزائد بشكل كبير على العديد من جوانب حياتك، ومن ناحية أخرى قد يكون من الصعب فقدان الوزن والحفاظ عليه. حتى مع تغيير النظام الغذائي وزيادة النشاط البدني، قد تجد أن نتائج جهودك ليست واضحة كما تتمنى. 

بالإضافة إلى الآثار النفسية الناتجة عن زيادة الوزن، وأيضًا يمكن أن تزيد السمنة من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة التي قد تؤثر على جودة حياتك وطول العمر، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2، وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل التنفس أثناء النوم، وأمراض الكبد الدهنية وغيرها من الأمراض الخطيرة. 

ولكن لحسن الحظ عزيزي، يمكنك تجربة إنقاص الوزن بنجاح من خلال الإجراءات المختلفة لعلاج السمنة. في حين أن هذه الإجراءات يجب أن تكون مصحوبة بتغيير في نمط الحياة، إلا أنها يمكن أن تجعل من الأسهل بكثير تجنب الإفراط في تناول الطعام وفقدان الوزن مع نظرة مستقبلية ناجحة على المدى الطويل. 

اثنان من أكثر عمليات فقدان الوزن شيوعًا هما جراحة تكميم المعدة وبالون المعدة لإنقاص الوزن. سيشرح  لك الدكتور أحمد حسني في المقال التالي تفاصيل أكثر حول هذه الإجراءات، بالإضافة إلى إيجابيات وسلبيات كل منهما لمساعدتك في العثور على أفضل ما يناسبك.

ماذا يحدث في عملية تكميم المعدة وبالون المعدة؟

  • عملية تكميم المعدة (Gastric sleeve)

تكميم المعدة

يتم إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار من خلال إجراء عدة شقوق بطول ربع إلى نصف بوصة في البطن، مما يجعلها نوعًا ما أبسط من من عملية تحويل المسار. وتعتبر عملية تكميم المعدة عملية جراحية دائمة لا يمكن عكسها.  

تتم إزالة حوالي 75% إلى 80% من المعدة في عملية التكميم، ويتم ربط الأجزاء المتبقية من المعدة معًا للوصول في النهاية على شكل موزة.

ونظرًا لأن هذا الجزء المتبقي سيكون حوالي 20% فقط من حجم المعدة الأصلية، فإنه سيحتوي على كمية أقل من الطعام، وبالتالي لن يتمكن متلقو العملية من تناول الطعام بكمية كبيرة كما كان يأكلونه قبل الجراحة.

معدة صغيرة أي مساحة تخزين أقل للطعام، ولكن هذا ليس السبب الوحيد لنجاح العملية. في تكميم المعدة، يتم أيضًا إزالة الجزء الذي ينتج هرمون الجريلين في المعدة (وهو هرمون يحفز الشهية ويعزز تخزين الدهون). مع وجود كمية أقل من هذا الهرمون في جسمك، لن ترغب في تناول الكثير من الطعام، وسيخزن جسمك أيضًا كمية أقل من الدهون. 

  • بالون المعدة (Gastric weight loss balloon)

بالون المعدة

غالبًا ما يعتبر بالون المعدة حلًا وسطيًا بين الأدوية والجراحة.

عبارة عن كبسولة مصنوعة من الجيلاتين، وبالون مصنوع من البلاستيك، وعندما يطوى في الكبسولة يكون أكبر قليلاً من حبة فيتامين. 

يتم ابتلاع الكبسولة، وبمجرد وصول البالون إلى معدتك، سيتم ملؤه وتضخيمه بخليط غاز سداسي فلوريد النيتروجين باستخدام أنبوب قابل للانحناء متصل بنظام التضخم. 

سيتم نفخ البالون إلى حجم 250 سم مكعب وهو حجم برتقالة صغيرة تقريبًا. وبمجرد نفخ البالون، سيتم فصل الأنبوب القابل للانحناء وسحبه برفق من الفم. 

ونظرًا لأن البالون يتحرك بحرية، فإنه يتحرك حول المعدة. 

يمكن ترك البالون الأول في معدتك لمدة تصل إلى ستة أشهر، وخلال هذه الفترة ستنخفض شهيتك، حيث يقلل البالون المنفوخ من المساحة المتاحة للطعام وبالتالي يجعلك تشعر بالشبع بعد تناول كمية أقل من الطعام. 

وبعد حوالي شهر، ستبتلع عادًة كبسولة بالون ثانية وبعد شهرين تقريبًا تبتلع كبسولة البالون الثالثة. ستتم إزالة جميع البالونات بعد حوالي 6 أشهر من ابتلاع الكبسولة الأولى. 

من المريض الذي قد يكون مرشحًا جيدًا لكل منهما؟

  • عملية التكميم 

قد تكون مرشحًا جيدًا لعملية تكميم المعدة إذا لم تكن قادرًا على إنقاص الوزن من خلال النظام الغذائي والتمارين الرياضية. 

يجب أن يكون عمرك بين 18 و 65، وأن يكون مؤشر كتلة الجسم 40 أو أعلى، إذا كان مؤشر كتلة الجسم منخفضًا عن 40 مع وجود مشكلة صحية واحدة على الأقل تتعلق بالسمنة مثل مرض السكري من النوع 2 أو ارتفاع ضغط الدم أو مرض الكبد الدهني. 

ونظرًا لأن عملية تكميم المعدة هي عملية جراحية، فستحتاج إلى أن تكون في حالة بدنية جيدة بما يكفي للتعامل مع الجراحة وليس لديك أي مشاكل طبية يمكن أن تعرضك لبعض المخاطر، ويجب أيضًا أن تكون مستعدًا لإجراء تغييرات في طريقة تناول الطعام وممارسة الرياضة وأن تكون قادرًا على التعامل مع أي تغييرات نفسية متعلقة بالجراحة وفقدان الوزن.

  • gastric balloon surgery

قد تكون مرشحًا جيدًا لإجراء بالون المعدة لفقدان الوزن إذا كنت قد حاولت وفشلت في إنقاص الوزن من خلال النظام الغذائي والتمارين الرياضية. 

يجب أيضًا أن يكون مؤشر كتلة الجسم لديك بين 30 و 40 أو في بعض الأحيان منخفضًا يصل إلى 27). 

ويعد وجود مشكلة صحية متعلقة بالسمنة مثل مرض السكري من النوع 2 أو ارتفاع ضغط الدم أو مرض الكبد الدهني مؤهل آخر موصى به إذا كنت تفكر في هذا النوع من الإجراءات. 

ومع ذلك، قد لا يُنصح بهذا الإجراء إذا كنت قد أجريت جراحة لعلاج البدانة أو الجهاز الهضمي في الماضي أو كنت تعاني من مرض التهابي في الجهاز الهضمي. 

وقد تؤدي حالات أخرى مثل فتق الحجاب الحاجز أو فشل الكبد إلى استبعادك من إجراء بالون المعدة.

ما هي النتائج المتوقعة على المدى القصير والطويل من كلاهما؟

  • تكميم المعدة

المرضى الذين خضعوا لعملية تكميم المعدة يفقدون في المتوسط ​​حوالي 60% إلى 70% من وزنهم الزائد، وعادًة ما يتم الوصول إلى هذه الدرجة من فقدان الوزن بعد حوالي 12 إلى 24 شهرًا من الجراحة. 

  • gastric balloon surgery

عادًة ما يفقد مرضى بالون المعدة حوالي 10% إلى 15% من إجمالي وزن الجسم خلال الأشهر الستة الأولى. 

ووجدت إحدى الدراسات أن المرضى فقدوا حوالي 29% من وزنهم الزائد عندما تلقوا أيضًا العلاج السلوكي بالإضافة إلى هذا الإجراء، وتظهر الأمراض المرتبطة بالسمنة أيضًا تحسنًا، ولكن ليس بنفس القدر مع جراحة تكميم المعدة لأن فقدان الوزن ليس كبيرًا.

ونظرًا لأن البالون يُزال بعد ستة أشهر، فإن النتائج طويلة المدى لهذا الإجراء تعتمد إلى حد كبير على تغييرات نمط الحياة.

كيف تعرف أيهما أفضل بالنسبة لك التكميم أم البالون؟

بشكل أساسي، ترجع بعض الاختلافات في هذه الإجراءات إلى حقيقة أن إجراء بالون المعدة لفقدان الوزن أقل توغلاً، وله مخاطر أقل وأيضًا لديه وقت شفاء أسرع مقارنًة بجراحة تكميم المعدة. 

ومع ذلك، فإن المفاضلة هي أن هذا الإجراء يؤدي عادةً إلى فقدان نسبة أقل من الوزن. ونتيجة لذلك، يكون له تأثير أقل على الأمراض المرتبطة بالسمنة عند مقارنته بعملية تكميم المعدة.

تحدث إلى الدكتور أحمد في جلسة الاستشارة حول إيجابيات وسلبيات كل خيار من خيارات
 إنقاص الوزن من حيث حالتك الفريدة لمساعدتك على اتخاذ القرار الصحيح.

ويجب أن تخبره عن الجهود التي بذلتها لمحاولة إنقاص الوزن، 
ويجب أيضًا إخباره بتاريخك الطبي وكذلك صحتك العامة الحالية.

بعد ذلك سينصحك الطبيب بأفضل إجراء مناسب لك، إن وجد، 
بالإضافة إلى ضمان فهمك لما هو متوقع منك بعد الإجراء. 
بشكل أكثر تحديدًا، ستحتاج إلى الالتزام بالعيش بأسلوب حياة أكثر صحة، 
والذي يتضمن إجراء تغييرات على نظامك الغذائي وتخصيص وقت لممارسة النشاط البدني 
بانتظام لمساعدتك على إنقاص الوزن وتحسين فرصك في الحفاظ عليه بمرور الوقت. 

يمكنك زيارتنا في: 20 شارع أمين فكري، محطة الرمل، الإسكندرية.

أو Contact US من خلال الرقم التالي 01096102420. 

 

leave comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *