Classic gastric bypass surgery

جراحة تحويل مسار المعدة الكلاسيكي أو التقليدي

جراحة تحويل المسار الكلاسيكي “Roux-en-Y gastric bypass” هي نوع من جراحات إنقاص الوزن الأكثر شيوعًا خاصًة لعاشقي الحلويات ومرضى السكري، وغالبًا ما يتم إجراؤها بالمنظار مع وجود شقوق صغيرة في البطن.  

وفي الفقرات القادمة، سوف يعرفنا الدكتور أحمد حسني على المزيد من التفاصيل حول عملية تحويل المسار الكلاسيكي. 

كيف تتم العملية؟  

 

غالبًا ما ستحصل على تخدير عام، مما سيؤدي إلى نومك خلال الجراحة وعدم الشعور بالألم. وتتم العملية على جزئين: 

  • الجزء الأول: عمل جيب صغير من المعدة 

يقوم الجراح بعمل جيب صغير في المعدة وفصله عن باقي المعدة. وبسبب حجم المعدة الصغير، يشعر الناس بالشبع بسرعة ويأكلون كميات أقل. وتُسمى هذه الإستراتيجية أيضًا “التقييد restrictive”، لأن حجم المعدة الجديد يقيد كمية الطعام التي يمكن أن تتسع لها. 

  • الجزء الثاني: تحويل المسار

يفصل الجراح كيس المعدة الجديد عن غالبية المعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (the duodenum)، ثم يربطها بجزء من على مسافة 1.5 متر تقريبًا من بداية الأمعاء. وهذه التقنية الجراحية تُسمى “Roux-en-Y”. 

وبعد عملية تحويل المسار، يمر الطعام مباشرًة من المرئ ثم جيب المعدة ثم تبدأ عملية الامتصاص على بُعد 1.5 متر من بداية الأمعاء. وهذا يحد من امتصاص السعرات الحرارية والعناصر الغذائية. 

وبالنسبة لباقي المعدة والاثنى عشر وأول متر ونصف من الأمعاء التي تحمل العصارة الصفراوية، يتم عمل وصلة بينهم على بُعد متر من الوصلة الأولى.

عادةً ما يقوم الجراح بإجراء هذه العملية باستخدام المنظار، ويتم إدخاله من خلال جروح صغيرة في البطن.

ما الفرق بين عملية تحويل المسار الكلاسيكي وعملية تحويل المسار المصغر؟

يختلف تحويل مسار المعدة الكلاسيكي عن المصغر في طريقة الإجراء.

في عملية تحويل المسار المصغر، يتم عمل جيب طويل في المعدة وعمل وصلة واحدة بين المعدة والأمعاء على بُعد 2 متر من بداية الأمعاء. وبذلك يكون مسار الطعام يبدأ من المرئ ثم إلى جيب المعدة الطويل، وتبدأ عملية امتصاص الطعام على بُعد 2 متر من بداية الأمعاء وبالتالي تقل السعرات الحرارية التي تدخل الجسم، ويبدا نزول الوزن تدريجيًا على مدار سنة.

لماذا قد أحتاج إلى إجراء جراحة تحويل المسار الكلاسيكي لإنقاص الوزن؟

تُستخدم جراحة تحويل المسار الكلاسيكي في علاج السمنة المفرطة، ويُنصح بها للأشخاص الذين جربوا طرقًا أخرى لفقدان الوزن ولم يجدوا نجاحًا طويل المدى.  

قد ينصحك الدكتور أحمد بإجراء جراحة تحويل المسار الكلاسيكي، إذا كان متوسط كتلة الجسم (BMI) لديك يزيد عن 40، وقد ينصحك أيضًا إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك 35 فأكثر في حالة وجود مشكلة صحية مرتبطة بالسمنة مثل توقف التنفس أثناء النوم أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو مرض السكري من النوع 2. 

وأهم الحالات التي تناسبها عملية تحويل المسار الكلاسيكي هم: 

  • المصابون بمرض السكري من النوع 2، ولا يستطيع التحكم به.
  • من يُعاني من ارتجاع في المرئ.
  • مدمنين الحلويات والسكريات.

كيف أستعد لجراحة تحويل المسار الكلاسيكي؟

سيحتاج الدكتور أحمد إلى التأكد من أن العملية هي خيار جيد لك، ويتم ذلك من خلال التشخيص وعمل بعض الإجراءات والفحوصات. 

قبل إجراء العملية، ستحتاج إلى عمل بعض فحوصات واختبارات جسدية، مثل فحوصات الدم وفحوصات تصويرية لمعدتك أو إجراء منظار للمعدة.  

وإذا كنت تدخن، فسيطلب منك الدكتور التوقف عن التدخين قبل الجراحة بعدة أسابيع، وقد يطلب منك أيضًا فقدان بعض الوزن قبل الجراحة لأنه سيجعل الجراحة أكثر أمانًا. 

التوقف عن الطعام والشراب، وسيخبرك الطبيب بعدد ساعات الصيام قبل العملية.

ماذا يحدث بعد العملية؟

يمكنك البقاء في المستشفى لمدة يوم إلى يومين بعد العملية ثم العودة إلى المنزل. وقبل المغادرة، سيخبرك الطبيب كل المعلومات حول العناية بالجروح، والأدوية المسكنة للآلام، ومتى يمكنك بدء النشاط البدني، وأهم التعليمات والمحاذير; لأن ذلك يختلف من مريض لمريض آخر.  

وبعد العودة إلى المنزل، إذا لاظت أي أعراض مما يلي، أخبر الطبيب على الفور:

  • حُمى
  • يصبح الجرح مؤلمًا أو ساخنًا عند لمسه أو يتسرب منه السوائل. 
  • السعال أو صعوبة التنفس.
  • القيء والإسهال. 
  • ألم في البطن أو الصدر أو الكتف أو الساقين. 
  • أي مشاكل أو أعراض أخرى.

النظام الغذائي بعد العملية

في الأسبوع الأول والثاني من الجراحة، يتم الاعتماد فقط على السوائل. وبعدها يمكنك البدء في تناول الطعام اللين ببطء، وبعد حوالي شهر من العملية يمكنك إدخال أنواع أخرى من الطعام إلى نظامك الغذائي. 

ولكن يجب أن تلتزم بمضغ الطعام ببطء وبشكل كامل، وعدم شرب ماء أو سوائل أخرى 30 دقيقة قبل أو بعد تناول الطعام. 

قد يحدث فقدان الوزن بسرعة في الفترة الأولى من العملية، لذلك من المهم الحصول على جميع العناصر الغذائية والفيتامينات التي تحتاجها أثناء التعافي، وسيصف لك الطبيب بعض مكملات الفيتامينات والمعادن التي قد لا يمتصها جسمك جيدًا من الطعام وحده.

وللوقاية من مشاكل التغذية بعد الجراحة، ينصح الدكتور أحمد: 

تناول الفيتامينات، يجب أن تتناول فيتامينات متعددة يوميًا تحتوي على 200٪ من القيم اليومية، مثل: 

  • مكملات الكالسيوم.
  • مكملات فيتامين B12.
  • مكملات فيتامين د.
  • مكملات الحديد.

ونظرًا لأنه قد يحدث نقص تغذية بعد هذه العملية، فيوصي الخبراء بفحص الدم كل 6 أشهر على الأقل للتأكد من حصولك على الكمية المناسبة من الفيتامينات والمعادن.  

ما هي كمية الوزن المتوقع فقدانها بعد العملية؟

في المتوسط​، يفقد المريض حوالي 70٪ من الوزن الزائد بعد مرور 6 شهور من العملية. 

وأيضًا ستتحسن العديد من المشكلات الصحية المرتبطة بالوزن أو ستختفي بعد إجراء العملية مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والربو وانقطاع النفس أثناء النوم. 

أثناء فقدان الوزن، قد تعاني من بعض الأعراض مثل آلام في الجسم، وجفاف الجلد، وتغيرات في الحالة المزاجية، وسقوط الشعر، والشعور بالتعب والبرد. ولكن لا تقلق لأنه مع استقرار وزنك ستختفي هذه المشاكل. 

وسيستمر فقدان الوزن لمدة عام تقريبًا ثم يتوقف. وبعد عام، قد تتمكن من تناول المزيد إذا امتدت معدتك. ولكن يجب أن تستغل السنة الأولى لتحسين عادات الأكل وممارسة التمارين الرياضية التي ستمنعك من زيادة وزنك مرة أخرى. 

وللحجز أو لمزيد من الاستفسارات يمكنك:

زيارتنا في: 20 شارع أمين فكري، محطة الرمل، الإسكندرية.

أو Contact US من خلال الرقم التالي 01096102420. 

 

leave comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *